العمل الحر عبر الإنترنت.. كيف تكسب المال من المنزل !

العمل الحر عبر الإنترنت

علي الرغم من إنتشار مصطلح العمل الحر عبر الإنترنت، إلا إنه ما يزال لديه سمعة سيئة بين الناس نتيجة إساءة الإستخدام للعبارة بين الناس.

لكنه لا يزال من القطاعات الأكبر نموا في الوقت الحالي مما جعل العديد من الأفراد في كل دول العالم يلجئون إليه بسبب مميزاته العديدة وحله للعديد من المشاكل. وفي هذا المثال سنشرح ما هو العمل الحر وكيف يمكن أنت تبدأ في العمل من المنزل.

ما هو العمل الحر

ببساطة العمل الحر يعرفه بكونه عكس العمل التقليدي الذي أعتدنا عليه، فهو يمنح حرية للشخصة بالتحكم في وقته وطريقة عمله و البيئة الخاصة به، بمعني أنت تصبح أنت مدير نفسك وتصبح أنت شركتك الخاصة.

الميزة الأساسية التي تفرق بين العمل الحر والعمل التقليدي هي علاقة العامل بصاحب العمل، فبدلاً من أن تكون عضواً في مؤسسة أو شركة ما لفترة ممتدة من الزمن، فأنت تتعامل مع الزبائن بشكل مباشر مع التخلي عن وجود شركة أو مؤسسة كوسيط، وبالنتيجة يمكنك في الواقع قبول الزبائن متى أردت وتنظيم وقتك بالطريقة التي تريدها وحتى أخذ الإجازات أو العطل بحرية أكبر.

في العمل الحر أنت لا تحتاج للذهاب إلى مقر الشركة كل يوم صباحاً ولأن تجلس على مكتب لساعات ممتدة قبل أن تعود إلى منزلك، بل يمكنك أن تنفذ العمل كما تحب، وفي الكثير من الحالات يمكنك العمل من منزلك بالكامل مع حرية شبه مطلقة على تنظيم الوقت.

فمن حيث المبدأ يمكننا أنت نعتبر أن الحرف هي عمل حر، أي أن الكهربائي هو فريلانسر :]

لكننا في مقالاتنا هذه سنستخدم مفهوم العمل الحر للتعبير عن الأعمال الناشئة حديثا وليس الأعمال التقليدية فحسب.

الفرق بين العمل الحر والعمل أونلاين

يجب أن نفرق جيدا بين مفهوم العمل الحر ومفهوم العمل عبر الإنترنت، حيث أن العديد من الناس يعتبرهم نفس الشئ مع أن المفهومين مختلفين، لكن بالطبع العمل الحر الذي نتحدث عنه يعتمد بشكل كبير علي الإنترنت. ويمكن أن يكون أيضا موظفا في شركة ما كل عمله من خلال الإنترنت ولا يعتبر فريلانسر. وهناك أعمال كثيرة علي مواقع العمل الحر لا تعتمد علي المشاريع لكن تعتمد علي الدوام الكامل أو الجزئي .

لكننا في الوقت الحالي سنجد أن العمل الحر معظمه يتم من خلال الإنترنت، ومعظم العمل الذي يتم من خلال الإنترنت هو عمل حر.

مميزات العمل الحر

  1. مرونة ساعات العمل
  2. كل ربح لك
  3. تطور مهاراتك بشكل كبير
  4. توفير مجهود وضياع الوقت

فعلي الرغم من هروب العديد من العمل الحر في البداية بسبب ضعف العائد المادي إلا أنه يعطي عائد مادي أكبر من العمل التقليدي لكن كل ما عليكي هو الصبر والإستمرار.

كما انه في البداية من الأفضل الأ تترك عملك التقيلييدي في البداية، ومع زيادة دخلك وقدرتك علي الوصول إلي دخل مادي مرتفع يمكنك أنت تترك العمل التقليدي وتعتمد بشكل كلي علي العمل الحر.

كما أنك سوف تحصل علي مل الأرباح لك علي عكس الشركات التي تعطيك مرتب شهري ضعيف وهزيل جدا مهما عملت وبذلت من مجهود وكنت سبب في ربح الأموال الطائلة لها .

سوق العمل الحر سوق تنافسي بشكل كبير لذلك يتحتم عليك تطوير مهاراتك بشكل مستمر ودائما حتي تستطيع المنافسة. لذلك يجب تعلم طريقة تطوير ذاتك بشكل صحيح

ومن أهم مميزات العمل الحر في البلاد العربية وخصوصا مصر، هو أنك ستهرب من الزحام وضياع وقتك ومالك في المواصلات العامة بسبب الإزدحام.

مجالات العمل الحر

توجد العديد من المجالات في العمل الحر منها السهل جديد ومنها المعقد والذي يحتاج العديد من المهارات وأشهرها

  • الكتابة والتدوين
  • البرمجة
  • تفريغ الملفات الصويتة
  • إدارة الصفحات الإلكترونية
  • إدارة المواقع الإلكترونية
  • التصميم

والعديد من المجالات المختلفة التي لا تتخيلها من بساطتها، كل ما عليك الأن هو أنت تقرر ما هي المهارة اللي تحب أن تتعلمها وتتقنها لتبدأ الكسب منها.

إكتب تعليقا بالمجال الذي تحب أن تتعلمها لنصنع لك دليلا مفصلا لطريقة تعلمها بإذن الله.

عن حاتم حساني

مهندس وأحب التعلم وتطوير مهاراتي، وأسعي دائما لخوض تجارب جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *